دار البنات : خشي وهدرزي خيرلك  

 
العودة   مجالس حواء الليبية > مجالس حواء العامة > مجلس حواء العام
التسجيل المدونات التعليمـــات مركز تحميل الصور التقويم البحث مشاركات اليـوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

مجلس حواء العام مواضيع عامة التي لاتندرج ولا تتبع لأي مجلس

الإهداءات
: مبروك فوز رواسي بالعدد السادس من مسابقة حواء والتاريخ : عزيزاتي نعتذر عن توقف عرض مسابقة حواء والتاريخ وذلك لظروف خارجة عن ارادتنا وسنوصل عرضها في الايام المحددة لها ....... : ~°°{رمضان}°°~ مالک تلفظ الأنفاسا..؟ أولم تكن فے أفقنا نبراسا..؟ رفقا رويدک بالقلوب فقد سمت.. واستأنست بجلالک استأنسا. : تم طرح السؤال السابع فى مسابقة اكمل الحديث الشريف فى انتظار مشاركاتكم بالتوفيق للجميع

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 16-09-2012, 03:23 PM   رقم المشاركة : 1
.:+:.عــضــو شــــرف .:+:.

 
الصورة الرمزية سنيوريتا






معلومات إضافية
  النقاط : 160
  المستوى :
  الحالة :سنيوريتا غير متواجد حالياً
افتراضي نبده عن شيخ الشهداء عمر المختار




من هو المجاهد عمر المختار؟

ينتسب عمر المختار لقبيلة المنفه احدى كبريات قبائل المرابطيين ببنغازي ولد عام 1862 في قرية جنزور بمنطقة الدفنه في الجهات الشرقية من بنغازي التي تقع على الحدود المصرية ، وقد تربى يتيماً حيث وافت المنية والده مختار بن عمر وهو في طريقه الى مكة المكرمة صحبة زوجته .
تلقى عمر المختار تعليمه الاول بزاوية جنزور بعدها سافر الى الجغبوب ليمكث هناك تمانية سنوات للدراسة على كبار العلماء والمشايخ ، حيث درس اللغة العربية والعلوم الشرعية وحفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب ولكنه لم يكمل تعليمه كما كان يريد .. ظهرت عليه ملامح الذكاء ورزانة العقل فاستحود على إنتباه ورعاية اساتذته مما زاده رفعة وسمو فتناولته الالسن بالثناء بين العلماء ومشائخ القبائل وأعيان المدن فقد وهبه الله تعالى مكان منها حشاشة صوته البدوى وعذوبة لسانه واختياره للالفاظ المؤترة في فهم المخاطبة وجادبية ساحرة لدرجة السيطرة على مستمعيه وشد انتباهم .




حياة عمر المختار الجهادية

شارك عمر المختارفي الجهاد بين صفوف المجاهدين في الحرب الليبية الفرنسية في المناطق الجنوبية ( السودان الغربي ) انذاك وحول وادي و قد استقر عمر المختار فترة من الزمن بقرو ومناضلا ومقاتلا ثم بعد ذلك عين شيخا لزاوية ( عين كلك ؟) ليقضى فترة من حياته معلما ومبشر بالاسلام بتلك الاصقاع النائية.

معلم يتحول الى محارب

عاش المجاهد عمر المختار حرب التحرير والجهاد من بدايتها يوما بيوم فعندما اعلنت إيطاليا الحرب على تركيا في 29
سبتمبر عام 1911 وبدأت البارجات الحربية بصب قذائفها على مدن الساحل الليبي درنة وطرابلس ثم طبرق وبنغازي والخمس 6 كان عمر المختار في تلك الاثناء مقيما في جالو بعد عودته من الكفرة وعندما علم بالغزو الايطالي سارع الى مراكز تجمع المجاهدين حيث ساهم في تنظيم حركة الجهاد والمقاومة ، وقد شهدت الفترة التى اعقبت انسحاب الاتراك من ليبيا سنة 1912 أعظم المعارك في تاريخ الجهاد الليبي اذكر منها على سبيل المثال معركة يوم الجمعة في 16 مايو 1913 حيث قتل فيها للايطاليين عشرة ضباط وستين جنديا واربعمائة فرد بين مفقود وجريح الى جانب انسحاب الايطاليين بلا نظام تاركين اسلحتهم ومؤنهم ودخائرهم .. هناك العشرات من المعارك الاخرى التى وقعت وتكبد فيها الايطاليون مئات القتلى والجرحى .



الفاشيست والمجاهدون

بعد الانقلاب الفاشي الذى حدت في ايطاليا في شهر اكتوبر 1922 وبعد الانتصار التى تحققت في تلك الحرب الى الجانب الذى أنضمت اليه ايطاليا الفاشية تغيرت الاوضاع داخل ليبيا واشتدت الضغوط على حركة المقاومة في ليبيا وقد تأكد لعمر المختار النويا الاستعمارية للنظام الفاشي الجديد في ايطاليا حيث بدأ في تنظيم لدوار المجاهدين كل في قبيلة وتولى هو دور القيادة العامة بعد غزو ايطاليا لمدينة اجدابيا مقر قيادة المجاهدين اصبحت كل المواثيق والمعاهدات لاغيت حيث انسحب المجاهدون اسحاب تكتيكي من مدينة اجدابيا واخذت ايطاليا تزحف بجيوشها من مناطق عدة جنحو الجبل الاخضر وفي نفس الوقت تسابق المواطنون الى الانضمام لحركة الجهاد التى تكونت بقيادة عمر المختار كما بادر الاهالي الى امداد المجاهديين بالمؤن والعتاد السلاح وعندما ماضاق الايطاليون درعا من الهزيمة على يد المجاهدين فسحو الى احتلال الجغبوب ووجهت إليها حملة كبيرة في 8 فبراير عام 1926 وقد شكل سقوطها اعباء ومتاعب جديدة للمجاهدين وعلى رأسهم عمر المختار ولكن الرجل حمل العب كاملا بعزم الرجال وتصميم الابطال كما لاحظ الايطاليون أن الموقف الحربي يتطلب منهم الاستيلاء على منطقة فزان لقطع الامدادات على المجاهدين فخرجت حملة في يناير 1928 ولكنها لم تحقق غرضها في احتلال فزان بعد أن دفعت الثمين الغاليا.

مفاوضات سلام

تواليت الهزائم على ايطاليا وازدادت انتصارات المجاهدين بقيادة عمر المختار الامر الذى دفع بإيطاليا الى اعادة النظر في خططها واجراء تغييرات واسعة فأمر مسوليين بتغيير القيادة العسكرية حيث عين (( بادوليو ))حاكما عسكريا على ليبيا في يناير 1929، ولكن هذا التغيير هو المرحلة الحاسمة بين المجاهدين بين الطليان وقد تظاهر الحاكم العسكري الجديد في رغبته للسلام وطلب مفاوضة عمر المختار تلك المفاوضات التى بدات يوم 20 ابريل 1929 واستجاب عمر المختار لنداء السلام وراس الوفد الايطالي بادوليو نفسه الرجل الثاني بعد بنيتو موسليني ونائبه سيشليانو وكان اللقاء قد حدث يوم 19 يونيو 1929 في سيدي ارحومة ولكن لم يكن الغرض هو السلام ولكن المماطلة وكسب الوقت لتلتقط قوائمهم انفاسها والغدر بعمر المختار والدنس عليه وتاليب انصاره والاهالى والملتفين حوله .. وعندما شعر عمر المختار بذلك بالاضافة الى هذا فان المفاوضات تطلب منه مغادرة البلاد الى الحجاز أو مصر أو البقاء في برقة وانهاء الجهاد والاستسلام مقابل الاموال والاغراءات رفض عمر المختار كل تلك العروض وكبطل شريف ومجاهد عظيم عمد الى الاختيار الثالث وهو مواصلة الجهاد وحتى النصر أو الشهادة.

السفاح يتدخل

دفعت مواقف عمر المختار المتصلبة الى دراسة الامر من جديد وتوصلت الى تعيين (( غريساني )) ويعتبر اكثر جنرلات ايطاليا الفاشية وحشية وسوية ليقوم بتنفيذ خطة إفناء وابادة لم يسبق لها مثيل في التاريخ في وحشيتها وفظاعتها وعنفها وقد تمتلت في عدة اجراءات ذكرها في كتابة (( برقة المهداة )) وهي الاتي :.
1- قفل الحدود اليبية المصرية بالسلاك الشائكة لمنع وصول والمؤن والدخائر .
2- تشكيل المحكمة الطارئة في ابريل 1930م .
3- فتح ابواب السجون في كل مدينة وقرية ونصب المشانق في كل مكان .
4- تخصيص العقيلة والبريقة من صحراء نحرر برقة والبيضاء والمقرون وسلوق من أو اسط برقة الحوراء لتكون هذه الاماكن مواقع للاعتقال والنفي والتشريد.
5- العمل على حصار المجاهدين في الجبل الاخضر واحتلال الكفرة .

انتهت عمليات الايطاليين في فزان باحتلال مرزق وغات خلال شهري يناير وفبراير عام 1930 ويوم 26 اغسطس 1930م القت الطائرات الايطالية حولى نصف لهن القنابل ويوم 28 يناير 1931 اسقطت الكفرة بايدي الغزاة وكان لسقوطها إثار كبيرة على حركة الجهاد والمقاومة .

أسد الصحراء اسير

أثناء معركة السانية المشهورة التى حدتث بشهر اكتوبر عام 1930 سقطت من الشيخ عمر المختار نظارته فوجدها احد الجنود الطليان واوصلها الى قيادته وعندما شاهدها غراتسياني قال الان اصبحت لدينا النظارة وسينتبعها الرأس يوما ما .. وفي 11 سبتمبر من عام 1930 وبينما كان عمر المختار يستطلع منطقة (( سلطنة )) مع كوكبة من فرسانه حيث عرفت الحاميات الايطالية بمكانه فارسلت قوات لمحاصرته ولحقها تعزيزات واشتبك الفريقان فرجحت كفة العدو فأمر عمر المختار بفك الطوق والتفرق ولكن قتلت فرسه تحته وسقطت على يده مما شل حركتها نهائيا فلم يتمكن من تخليص نفسه ولا حتى استعمال بندقية للدفاع عن نفسه فحاصره العدو من كل الجهات وتعرفوا على شخصيته فنقل على الفور الى مرسى سوسة. ومن تم وضع على متن طراد الذى نقله الى بنغازي حيث اودع السجن الكبير.



غراتسياني لم يصدق



كان الاعتقال عمر المختار الاثر الكبير بصفوف العدو حتى أن غراتسياني لم يصدق ذلك في بادي الامر حيث كان موجودا في روما كئيبا حزينا منهارا الاعصاب ولكن يخطط للسفر الى باريس للاستجمام والراحة تهربا من الفشل العسكري الذى لحق به أمام المقاومة الليبية وقد بدات الصحافة اللاذعة في ايطاليا النيل منه والانتقادات تاتيه من زملاءه مشككة في قدرته على ادارة الصراع وإذا بالقدر يلعب دوره ويتلقى برقية عاجلة من بنغازي مفادها أن عدوه اللذود عمر المختار وراء القضبان.
ويصف شاهد عيان حالة غراتسياني حيث وصفه بانه اصيب بحالة هستيرية تكاد لم يصدق الخبر فتارة يجلس على مقعده وثارة يقوم واخرى يخرج متمشيا على قدميه محدثا نفسه بصوت عال ويشير بيديه صحيح قبضوا على عمر المختار ؟ ويرد على نفسه لان لا اعتقد ونتيجة لذلك قرر الغاء اجازته واستقل طائرة خاصة وهبط ببنغازي نفس اليوم وطلب احضار عمر المختار الى مكتبة ليراه بام عينه ..كان وصول غراتسياني الى بنغازي يوم 14 سبتمبر واعلن عن انعقاد المحكمة الخاصة يوم 15 سبتمبر عام 1931 وفي هذا اليوم رغب غراتسياني في الحديث مع عمر المختار قبل أن يذهب الى المحكمة صباح ذلك اليوم.
يذكر غراتسياني في الحديث مع عمر المختار في كتابه (( برقة المهداة )): عندما حضر امام مكتبي تهيا لي أن أرى فيه شخصية الاف (( المرابطين )) الذين التقيتهم اثناء قيامي بالحروب الصحراوية ... يداه مكبلتان بالسلاسل .
رغم الكسور والجروح التى اصيب بها اثناء المعركة وكان وجهه مضغوطا لانه كان مغطى راسه بالجرد ويجر نفسه بصعوبة نتيجة الاعياء والخلاصة تخيل لى أن الذى يقف أمامي رجل ليس ككل الرجال له منظره وهيبته رغم انه يشعر بمرارة الاسير.
غراتسياني: لماذا حاربت بشدة.
عمر المختار: من اجل ديني ووطني.
غراتسياني: ما الذي كان في اعتقادك الوصول اليه ؟
عمر المختار: لاشي إلا طردكم، لانكم مغتصبون أما الحرب فهي فرض علينا وما النصر الا من عند الله.
ويتطرد غريستاني في كتابه المذكور: عندما وقف ليتهيا للانصراف كان جبينه وضاء وكان له هالة من نور تحيط به فارتعش قلبي من جلاله الموقف أنا الذى خاض معارك الحروب العالمية والصحراوية ولقبت باسد الصحراء ... ورغم هذا فقد كانت شفتاي ترتعشان ولم استطع أن انطق بحرف واحد فانهيت المقابلة وأمرت بأرجاعه الى السجن وتقديمه الى المحاكمة في مساء ذلك اليوم ... عند وقوفه حاول أن يصافحني ولكنه لم يتمكن لان يديه كانت مكبلتين بالحديد .

الحكم بالاعدام




ولا ضرورة لنقل مادار في المحكمة لانه معروف من نتيجة الحكم حيث في صباح التالي للمحاكمة والاربعاء 16 سبتمبر 1931م اتخذت جميع التدابير اللازمة بمركز سلوق لتنفيذ حكم الاعدام باحضار جميع اقسام الجيش والمليشيا والطيران واحضر 20الف مواطن وجميع المعتقلين السياسيين من اماكن مختلفة لمشاهدة تنفيذ حكم الاعدام في عمر المختار الذى احضر مكبلا وعلى وجهه ابتسامه الرضاء بالقضاء والقدر وعند الساعة التاسعة صباحا سلم عمر المختار الى الجلاد، وكان وجهه يتهلل استبشارا بالشهادة، فوضع حبل المشنقة حول عنقه. وقالت بعض المصادر التاريخية نقلا عن بعض الناس الذين كانوا على مقربة منه انه كان ياذن بصوت خافت اذان الصلاة وبعضهم قال انه تمتم بالاية الكريمة: (( ياأيتها النفس المظمئنة إرجعي الى ربك راضية مرضية)) ليجعلها مسك ختام حياته البطولية وبعد دقائق صعدت روحه الطاهرة النقية الى ربها تشكو اليه عنت الظالمين وجور المستعمرين.


ضريح شيخ الشهداء (( عمر المختار )) في بنغازي











 
 
قديم 16-09-2012, 03:52 PM   رقم المشاركة : 2
.:+:.عــضــو شــــرف .:+:.

 
الصورة الرمزية ورد جوري






معلومات إضافية
  النقاط : 323
  المستوى :
  الحالة :ورد جوري غير متواجد حالياً
27  
افتراضي رد: نبده عن شيخ الشهداء عمر المختار

بارك الله فيك سنيوريتا ع المعلومات
موضوع يستحق التقييييم













التوقيع





 
 
قديم 16-09-2012, 03:54 PM   رقم المشاركة : 3
.:+:.عــضــو شــــرف .:+:.

 
الصورة الرمزية المهندسة روبي






معلومات إضافية
  النقاط : 147
  المستوى :
  الحالة :المهندسة روبي غير متواجد حالياً
افتراضي رد: نبده عن شيخ الشهداء عمر المختار

رحمة الله عليه

بارك الله فيك سنيوريتا













التوقيع

السَعَادَة قَرار بِيَدِك .. وَلَيْس شُعُور يَأتِيك مِن غَيْرِك !

 
 
قديم 16-09-2012, 11:00 PM   رقم المشاركة : 4
.:+:.عــضــو شــــرف .:+:.

 
الصورة الرمزية سنيوريتا






معلومات إضافية
  النقاط : 160
  المستوى :
  الحالة :سنيوريتا غير متواجد حالياً
افتراضي رد: نبده عن شيخ الشهداء عمر المختار

مشكورين علي مروركم







 
 
قديم 17-09-2012, 02:25 AM   رقم المشاركة : 5
.:+:.عــضــو شــــرف .:+:.

 
الصورة الرمزية أم ثائر






معلومات إضافية
  النقاط : 386
  المستوى :
  الحالة :أم ثائر غير متواجد حالياً
افتراضي رد: نبده عن شيخ الشهداء عمر المختار

بارك الله فيك .......أختيار ررررررررررائع













التوقيع

 
 
قديم 17-09-2012, 07:32 PM   رقم المشاركة : 6
.:+:.عــضــو شــــرف .:+:.

 
الصورة الرمزية سنيوريتا






معلومات إضافية
  النقاط : 160
  المستوى :
  الحالة :سنيوريتا غير متواجد حالياً
افتراضي رد: نبده عن شيخ الشهداء عمر المختار

تسلمي ياعسل







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المختار, الشهداء, صيد, عمر, عن, نبده


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( العضوات 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أقوال جميلة للمناضل المسلم عمر المختار أسية القصص والشخصيات التاريخية والإسلامية 16 02-05-2013 01:56 AM
أسد الصحراء و شيخ الشهداء ليناريا مجلس حواء العام 5 16-09-2012 06:49 PM
نبده عن زليتن وبعض الصور منها أم عبدالله مجلس السياحة في ليبيا 18 01-11-2011 10:42 PM


الساعة معتمدة بتوقيت لـيـبـيـا الساعة الآن : 10:17 PM


Powered by vBulletin
مجالس حواء مجالس حواء
::  اهداء من معهد مطور ::